اليقين
الأخبار الشأن المحلي

المبعوث الاممي يعبر عن قلقة ازاء تأجيل رحلة مطار صنعاء ويدعوا الاطراف على استكمال الهدنة

اليقين


عبر المبعوث الاممي عانز بروندبرغ عن قلقلة ازاء تأجيل فتح مطار صنعاء والتي كانت المفترضة لأولى رحالاتها التجارية من الاردن -عمان داعيا جميع الاطراف الى السعي والعمل معه لإيجاد حل يسمح بإستناف الرحلات الجوية كما هو مخطط علية


وقال غروندبرغ في بيان نشره المكتب الأممي على تويتر "أود أن أعبر عن قلقي إزاء تأجيل الرحلة التجارية الأولى من مطار صنعاء والتي كانت مقررة اليوم. أحث الأطراف على العمل بشكل بنّاء معي ومع مكتبي لإيجاد حل يسمح باستئناف الرحلات الجوية كما هو مخطط لها."

كما شدد على أن الهدف من الهدنة الأممية التي أعلنت مطلع الشهر الحالي (إبريل 2022) هو خدمة المدنيين من خلال الحد من العنف، وتوفير الوقود، وتعزيز حريتهم في التنقل أيضاً، من وإلى وداخل بلادهم.


إلى ذلك، أكد مواصلة العمل من أجل دعم الأطراف اليمنية في تنفيذ وتعزيز وتجديد تلك الهدنة.

أجاء ذلك، بعدما حمّل وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني الميليشيا المدعومة من إيران، المسؤولية الكاملة عن تعثر تشغيل تلك الرحلة التي كانت من المقرر أن تقلع من العاصمة اليمنية، إلى عمّان، ضمن اتفاق هدنة الشهرين التي أعلنتها الأمم المتحدة سابقاً.

كما أوضح أن الحوثيين لم يلتزموا بالاتفاق الذي ينص على اعتماد جوازات السفر الصادرة عن الحكومة الشرعية، مضيفا أنهم حاولوا فرض ٦٠ راكبا على متن الرحلة بجوازات سفر غير موثوقة.

الأخبار